أسباب مرض الزهايمر وكيفية تجنبه


مرحبا بكم زوانا الكرام في كل  يوم جديد 


حيث نقدم لكم اليوم موضوعا طبيا مهما جدا للغاية 
انتبه من تجاهلك لهذا الموضوع وقولك (( انا لا يصبني هذا المرض ))
فقد اثبتت الدرسات عن انتشار مرض الزهايمر خلال السنوات القليلة الفائته بشكل يعتبر كبير جدا 
سوف نتعرف في هذه المقاله عن اسباب مرض الزهايمر والنقطة الاهم هي كيف تتجنبه تماما 

أسباب مرض الزهايمر وكيفية تجنبه

مرض الزهايمر هو من أمراض الدماغ التي تصيب الإنسان بعد سن الخمسين، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعا بين كبار السن. يعاني المصابون بالزهايمر من أعراض عدة أهمها النسيان وقول أشياء غريبة، حيث ينسى المصاب أحداثا حدثت قبل وقت قصير جدا. يعود سبب المرض الرئيسي إلى تراكم بروتينات معينة في الدماغ حول الخلايا العصبية. لسوء الحظ، لا يضر مرض الزهايمر بالشخص المصاب به فحسب، وإنما بجميع من حوله أيضا.

أسباب مرض الزهايمر

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب هذا المرض، لكن من المحتمل أن هناك 3 جينات ترتبط بالإصابة به، وتتعلق جميعها بإنتاج بيتا أميلويد الذي يعد أحد البروتينات الرئيسية التي تسبب الزهايمر. يعرف العلماء أن هذه الجينات هي سبب 1% من الحالات فقط، أما بقية المصابين فلا يكون السبب عندهم وجود الجينات الثلاثة، وإنما تساهم عدة عوامل (مثل الالتهاب في الدماغ ونمط الحياة) في إنتاج البروتين وتجمعه حول الخلايا العصبية ومن ثم حدوث الزهايمر.


الوقاية من مرض الزهايمر

لسوء الحظ، لا يمكننا أن نتجنب الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كلي، لكن يمكننا تقليل احتمالية الإصابة به عن طريق اتباع هذه النصائح:


1. تحسين نمط الحياة

العادات الصحية قد تساعد على درء مرض الزهايمر، إذ يقول الخبراء أن ممارسة الرياضة، والالتزام بنظام غذائي صحي والنوم مدة كافية كل يوم يساعد على تقليل كمية البروتينات المسؤولة عن الزهايمر في الدماغ.


2.  تعلم أشياء جديدة

يعتقد الخبراء أن تنشيط الأدمغة عن طريق تعلم أشياء جديدة تفيد في منع الإصابة بالزهايمر، ومن المفضل أن تكون الأشياء التي يتم تعلمها منشطة للعقل، مثل تعلم لعبة فكرية جديدة، أو استراتيجيات وتكتيكات جديدة في ألعاب فكرية تعرفها مسبقا.


3. التواصل الاجتماعي

لا توجد أي دلائل تشير إلى أن التواصل الاجتماعي يحارب الزهايمر، لكن هذا ما يعتقده العلماء. الجدير بالذكر هنا أن المقصود بالتواصل الاجتماعي التواصل في الواقع، وليس عن طريق مواقع وتطبيقات التواصل مثل فيسبوك وواتسأب وتويتر وما شابهها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد استحمام الزوجين معا

طرق مهمة لعلاج الفطريا ت

أسباب زيادة الوزن السريع لدى النساء