قلاع الفم: أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه


مرحبا بكم زوار مدونتنا الكرام ((كل يوم جديد))

نقدم لكم اليوم موضوعنا الصحي وهو قلاع الفم او ما يعرف 
كيف يحدث وكيف يتم يعلاجه واسبابه 
على امل ان يحوز الشرح الذي سنقدمه لكم على رضائكم والفائدة لكم 


قلاع الفم: أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه


يحدث القلاع الفموي او كا يعرف بحمو الفم  عندما تتطور عدوى داخل الفم، ويعرف هذا المرض باسم داء المبيضات الفموي أو البلعومي، وأيضا باسم مرض القلاع. يحدث القلاع لدى الناس من مختلف الأعمار، وعلى الرغم من أن الأطفال الصغار يصابون به كثيرا، إلا أنه -لحسن الحظ- في أغلب الأوقات تكون العدوى خفيفة (للأطفال والبالغين)، ونادرا ما تتسبب بمشاكل خطيرة لدى الأصحاء، لكنه مرض مزعج للغاية.

أعراض مرض قلاع الفم 

في البداية قد يكون القلاع غير مرئي، لكن مع تفاقم العدوى قد يلاحظ المريض وجود بقع بيضاء أو صفراء اللون سطحها أعمق من سطح الجلد العادي على الخد داخل الفم أو اللسان أو اللثة أو الشفاه أو اثنين أو أكثر منها مع بعضهم، وفي بعض الأحيان يحدث نزيف من هذه البقع. يشعر المريض أيضا بألم أو حرق في فمه، وقد يلاحظ وجود بشرة جافة متشققة على زوايا الفم، ويعاني بعض المرضى من صعوبة في البلع والإحساس بمذاق غير محبب في الفم وغير ذلك. الجدير بالذكر أن القلاع الفموي قد يؤثر أحيانا على المريء أيضا.


أسباب مرض القلاع الفموي

القلاع وبعض الالتهابات الفموية تنتج عن فرط نمو فطريات تسمى المبيضة البيضاء في الفم. من الطبيعي تواجد كميات صغيرة من هذه الفطريات في فمك، وهي لا تسبب ضررا حتى حد معين، وتعتبر مهمة التحكم بكمية هذه الفطريات في الفم من مهام الجهاز المناعي وكائنات توجد في الفم، لذا إذا كان الجهاز المناعي يعمل بشكل صحيح تام، لن يظهر القلاع في الفم غالبا، لكن ليس بالضرورة أن يشير القلاع إلى وجود مشاكل خطيرة في الجهاز المناعي، إذ قد يسبب تناول بعض الأدوية هذا المرض، وذلك لأن البكتيريا تلعب دورا أيضا في السيطرة على كمية فطريات المبيضة البيضاء في الفم، وتناول بعض الأدوية يقتل كميات كبيرة من البكتيريا. كما تسبب عدة أمراض مرتبطة بالجهاز المناعي الإصابة بالقلاع.


العلاج المنزلي للقلاع الفموي

يوصي الطبيب بالعلاج المنزلي للقلاع الفموي في البداية، وكذلك بتغيير نمط الحياة ليساعد في علاج هذا المرض أو منعه من العودة. من العلاجات المنزلية الجيدة والموصى بها لمرض القلاع الفموي مضمضة الفم بالماء المالح، أو بمزيج من الماء وعصير الليمون، أو بمزيج من الماء وخل التفاح. وقد يساعد اللبن في العلاج، حيث أنه يحتوي على بكتيريا مفيدة يمكنها أن تؤثر بالفطريات المسببة للقلاع.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد استحمام الزوجين معا

طرق مهمة لعلاج الفطريا ت

أسباب زيادة الوزن السريع لدى النساء