كيفية تناول الأدوية عن طريق الفم بشكل صحيح


مرحبا بكم زوارنا الكرام 

نقدم لكم اليوم في كل يوم جديد الطرق السليمة والصحيحة والمفيدة لتنازل الأدوية عن طريق الفم بشكل صحيح 
نأمل منكم قرائتها بعناية لوجود سولكيات في حياتنا خطأ عند تناول الأدوية 


كيفية تناول الأدوية عن طريق الفم بشكل صحيح
الكثير من الأدوية يتم تناولها عن طريق الفم، وبناء على كلام الطبيب، يتم تناول بعض الأدوية بطريقة الابتلاع أو المضغ أو الوضع تحت اللسان للذوبان.
الأدوية التي يتم ابتلاعها تنتقل من المعدة إلى الأمعاء ومن ثم إلى مجرى الدم في عملية تسمى الامتصاص، ويقوم الدم بنقل هذه الأدوية إلى أعضاء الجسم المختلفة. تعتمد سرعة الامتصاص على عدة عوامل منها: نوع الدواء (سائل أو قرص)، وهل تم تناوله قبل الطعام أم معه أم بعده، وقدرة الدواء على المرور بمجرى الدم والعديد من العوامل الأخرى. لكن تؤثر أيضا في بعض الأحيان طريقة تناول الدواء على سرعة فعاليته، وقد تؤدي إلى نتائج غير مرغوبة أو تنقص الفعالية، لذلك سنقدم معلومات هامة عن طريقة تناول مختلف أنواع الأدوية الفموية.

تناول الأدوية على شكل أقراص وكبسولات
بشكل عام، يجب أن تُؤخذ الأقراص والكبسولات مع الماء، إذ إن تناول بعض الأدوية مع عصير يمكن أن يسبب آثارا جانبية خطيرة، كماه أن تناول هذا النوع من الأدوية مع اللبن يمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية. سيخبرك الصيدلي ما إذا كان يجب تناول الأقراص على معدة فارغة أو قبل الطعام أو بعده، ويتوجب عليك كمريض اتباع التعليمات للتماثل للشفاء. من الضروري ألا تقوم بتكسير الأقراص أو فتح الكبسولات وتناولها بدلا من ابتلاعها من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، لأن هذا قد يؤثر على فعالية الدواء. وإذا كنت تعاني من صعوبة في بلع الأدوية التي على شكل أقراص. وكبسولات يمكنك إخبار الطبيب وسيقوم بوصف دواء سائل أو حبة أصغر لك.

تناول الأدوية السائلة
تعتبر الأدوية السائلة جيدة جدا للأطفال والكبار في السن الذين لا يستطيعون ابتلاع الأقراص أو الكبسولات. تضاف إلى العديد من الأدوية السائلة منكهات لإخفاء طعم الدواء غير المحبوب من قبل الأطفال. من الضروري قبل تناول الدواء السائل أن يتم هزُّ زجاجة الدواء، وذلك للتأكد من أنه قد اختلط بشكل متجانس في كل أرجاء السائل، أي للتأكد من أن الكمية التي سيتم تناولها من السائل تحوي الكمية المطلوبة من الدواء، الجدير بالذكر أنه في أكثر الأحيان يصف الطبيب كمية الدواء التي يجب تناولها بـ "ملعقة صغيرة"، وهنا يقصد الطبيب 5 ملليلتر، لذلك تأكد أن الملعقة التي تتناول بها يمكن أن تتسع لهذه الكمية، وأنها لا تتسع لأكثر منها بكثير.

الأدوية تحت اللسان
توضع بعض الأدوية تحت اللسان أو بين اللسان والخد، حيث يتم امتصاصها بسرعة إلى مجرى الدم من خلال بطانة الفم، وتستخدم لتخفيف الأعراض بشكل فوري، ومثال على الأدوية التي توضع تحت اللسان: بعض أدوية الذبحة الصدرية وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج إدمان الهيروين وغيرها. يجب تناول هذه الأدوية تبعا لتعليمات الطبيب للحصول على مفعول سريع وإيجابي، إذ على المريض وضعها في المكان المناسب الذي أخبره عنه الطبيب، كما من المهم ألا يقوم بإزالتها وإعادة وضعها، فهذا قد يؤدي إلى انتقال جراثيم وفيروسات إلى الفم، والتسبب بالعديد من الأمراض.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد استحمام الزوجين معا

طرق مهمة لعلاج الفطريا ت

أسباب زيادة الوزن السريع لدى النساء